مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/23/2022 04:18:00 م
كيفية تقدير مدى وصول الجماهير - اختيار الصورة ريم أبو فخر
كيفية تقدير مدى وصول الجماهير
 اختيار الصورة ريم أبو فخر
عندما تحدثنا سابقاً عن إنشاء الجمهور الأساسي، لاحظنا كيف تؤثر اختياراتنا على حجم جمهورنا، وهو ما يتمثل في المؤشر الموجود في الزاوية العلوية اليمنى من مدير إعلانات فيسبوك.

ماذا يفعل قياس "حجم الجمهور"

إنه تقدير لحجم الجمهور المحتمل الذي قد يرى إعلانك، وبما أننا تعلمنا كيفية وضع إعلاناتنا، وتحسين عرضها، والتحكم في النفقات وفقًا لجدولنا، فقد تكون لاحظت تعديل |حجم الجمهور| عند اتخاذنا خيارات مختلفة.

في هذا المقال سنتعرف على كيفية تقدير مدى وصول جمهورك في مدير الإعلانات، ولنقوم بهذا، سنعود معًا إلى متجر الزهور لشركة Calla & Ivy في هذه المرة سننشئ لها جمهوراً جديداً، ونشاهد معاً كيف تؤثر اختياراتنا من البداية على حجم جمهورنا والنتائج اليومية.

أولاً سننشئ حملة جديدة، وجدت ايمرا اهتماماً أكثر مما كانت تتوقع في دورات التدريب على تنسيق الزهور التي تقدمها عبر الإنترنت، ولهذا قررت أن تُطلق خمس دورات جديدة عبر الإنترنت توفرها من خلال موقع Calla & Ivy الإلكتروني، وبما أننا نرغب في وصول الأشخاص إلى الموقع واستعراضهم لهذه الخيارات، سنضبط هدفنا على |نسبة الزيارة|.

 لقد قمنا بتشغيل "تحسين ميزانية الحملة" في الأمثلة السابقة، ولكننا سنتركها متوقفة اليوم ولكن لماذا؟

1 - لكي نستطيع أن نرى كيف يحسب مدير إعلانات فيسبوك الوصول اليومي المُقدر لنا.

2 - بالإضافة إلى تقدير حجم الجمهور أيضاً، حيث لن يقوم بذلك إذا استخدمنا تحسين ميزانية الحملة، لأن هذا يُحسن الميزانية عبر المجموعات الإعلانية، اعتماداً على أداء المجموعات الإعلانية بمرور الوقت، ولهذا فإن الوصول اليومي يصبح عاملاً غير ذي صلة في هذه الحالة.

لنتوجه الآن إلى "مستوى المجموعة الإعلانية" لضبط الميزانية والجدول

 وسنختار "ميزانية الحملة بالكامل" بحيث يمكننا تحديد الأوقات المحددة يومياً، التي نرغب في ظهور إعلاننا فيها، وسنحدد الآن تاريخ البداية وتاريخ النهاية.

لنقم الآن بزيادة ميزانيتنا الفعلية من 350 دولاراً إلى 1000 دولار، والتي ستُنفق على مدار شهر من تشغيل إعلاننا، وهو ما سيزيد من نتائجنا اليومية المُقدرة بشكل كبير، وبالطبع هناك المزيد مما يمكننا إنفاقه، وهو ما يعني ظهور المزيد من الإعلانات، وزيادة فرص اتخاذ الأشخاص للإجراء.

لنضبط الآن إعدادات جمهورنا، "الوضع الافتراضي" يتضمن استهداف كل الأشخاص في الدولة الموجود بها حسابك الإعلاني، وهي في مثالنا هنا الولايات المتحدة الأمريكية، وبهذا يبدأ حجم جمهور الإعلان بعدد 230 مليون شخص، وهو نطاق واسع للغاية، ويُوضح المؤشر المكان الذي نريد الوصول إليه، وهو مكان ما في النطاق الأخضر، وللتأكد من أن جمهورنا المقدر صغير بما يكفي ليستهدف الأشخاص الذين نريد الوصول إليهم، لكنه ليس صغيراً للغاية بدرجة تجعله غير مؤثر، ولهذا سننشئ جمهوراً جديداً، وسنبدأ بتحديد موقعنا.

كيفية تقدير مدى وصول الجماهير - اختيار الصورة ريم أبو فخر
كيفية تقدير مدى وصول الجماهير
 اختيار الصورة ريم أبو فخر
سنحدد الجمهور المستهدف، وبما أن الدورات التدريبية التي يقدمها متجر Calla & Ivy عبر الإنترنت يمكن لأي شخص الالتحاق بها من أي مكان في العالم، لهذا يمكننا اختيار جميع الأشخاص من أي مكان، وسندرج في الموقع أوروبا وأمريكا الشمالية، بعد ذلك سنضبط سن الجمهور من 30 إلى 55 عاماً، ونترك النوع على الوضع الافتراضي للجميع، وبهذا نكون قد ضيقنا نطاق جمهورنا، ولكن ليس كثيراً، إلا أننا سنلاحظ أنه يتغير كثيراً بمجرد أن نبدأ في إضافة معايير الاستهداف التفصيلية التي حددناها، هذه المرة لن نبدأ هذه المعايير بالزهور، لأن هذه الدورات ستعقد على الإنترنت، لنبدأ بكل الأشخاص المهتمين بالالتحاق بالدورات عبر الإنترنت، وسنحدد "مجتمع التعلم عبر الإنترنت" من قائمتنا، وقد قلل هذا حجم الجمهور بعض الشيء.

الآن سنحدد "تضييق نطاق الجمهور"

 بحيث يمكننا استهداف جميع المهتمين بالزهور أيضاً، أو تصميمات الزهور، أو باقات الزهور، وسيستهدف هذا من بين جمهور التعلم عبر الإنترنت الأشخاص المهتمين أيضاً بالزهور، أو تصميمات الزهور، أو باقات الزهور، عندما ننقر على "توسيع الاستهداف المُفصل"، سنرى أن حجم جمهورنا قد تضخّم بصورة كبيرة، عندما تستخدم هذا الخيار، سيعرض فيسبوك إعلانك على أشخاص آخرين أيضاً، إذا رأى فيسبوك أن هذا قد يحقق لك نتائج أكثر أو أرخص، وهذا لا يعني أن إعلانك سيُعرض لكل هؤلاء الأشخاص، فهذا مجرد جمهور أساسي وسيتفرع منه مجموعة فرعية يُعرض إعلانك عليها، لكننا سنتركها غير مفعلة الآن.
تجد فيما يلي حجم الجمهور
ويمكنك أيضاً استعراض قسم "النتائج اليومية المُقدرة".

 ما الذي يمكن أن يؤثر على حجم الجمهور والنتائج اليومية المقدرة؟ هناك عدة أمور منها:

1 - اختيارات تحديد الإعلان.
2 - حجم ميزانيتك.
3 - موقع الجمهور والعمر والجنس.
وسيساعدك هذا القسم على تقدير مدى وصول مجموعتك الإعلانية، ومعرفة النتائج اليومية المُقدرة، وعرض نقرات الرابط، وبالطبع سيتغير كل هذا استناداً إلى الهدف من الإعلان، ومواضعه، وعروض الأسعار، وتحسين العرض، وغيرها من العوامل التي تختارها.
كيفية تقدير مدى وصول الجماهير - اختيار الصورة ريم أبو فخر
كيفية تقدير مدى وصول الجماهير
 اختيار الصورة ريم أبو فخر

الآن لنضبط مواضع ظهور إعلاناتنا

 مدير الإعلانات مضبوط افتراضياً على المواضع التلقائية، حيث ستوزع إعلاناتنا عبر المنصات بأكثر الطرق فعالية من حيث التكلفة، لنفتح إعداد «المواضع اليدوية» لتهيئة موضع ظهور إعلاناتنا، سنلقِي نظرة على المنصات، ستلاحظ أن جميع المنصات محددة الآن، لكن إذا استبعدنا إنستغرام، ستجد أن حجم جمهورنا قد انخفض بشكل كبير، وبهذا سنخسر كثيراً من |مدى الوصول| ومن الزيارات المحتملة لموقعنا.

لننتقل الآن إلى قسم "التحسين والعرض"

أولاً نجد أن إعدادات تحسين عرض الإعلان مضبوطة افتراضياً على نقرات الرابط؛ لأن ما نرغب في تحقيقه أن ينقر الأشخاص على رابطنا، ويتوجهون إلى موقعنا الإلكتروني. ولكن ماذا إن كنا نرغب في تغيير هذا إلى «مشاهدات الصفحة المنتقل إليها»؟ سيتوائم هذا الإجراء أيضاً مع ما نرغب في أن يحققه إعلاننا، وقد يكون خياراً أفضل، إذ يمكنك أن ترى أنه قد عدّل من وصولنا، وقدم لنا عدداً تقديرياً لمشاهدات الصفحة المنتقل إليها يومياً، ويمكننا توسيع هذا النطاق أو تضييقه من خلال العودة ثانيةً إلى جمهورنا، وضبط الموقع، أو العمر، أو الاستهداف التفصيلي.
يمكننا من هنا ضبط استراتيجية عروض الأسعار إذا رغبنا في هذا، أو يمكننا ترك هذه الخانة فارغة، بحيث يمكن لفيسبوك تحسين عرض الأسعار بما يناسب ميزانيتنا، وبمجرد أن نبدأ في |تشغيل الإعلانات|، يمكننا تتبع الأداء لتعديل إعلاناتنا وخياراتنا للفترة المقبلة، وإذا وجدنا أن نطاق جمهورنا ضيق للغاية، وأننا ننفق مالاً كثيراً دون الوصول إليهم، فيمكننا توسيع نطاق جمهورنا، وذلك من خلال زيادة نطاق الموقع، أو تضمين نطاق أوسع للفئة العمرية، أو استبعاد بعض من بيانات استهدافنا التفصيلي، ويمكننا أيضاً زيادة ميزانيتنا، وإذا وجدنا أننا لا نحقق ما يكفي من الإجراءات المتخذة، فمن المحتمل أننا لم نجد الأشخاص الملائمين، ويمكننا حينها تغيير تفاصيل جمهورنا، ونحاول إنشاء جمهور مخصص، وربما نبالغ أيضاً في التخصيص، لذلك لندع أوضاع التحسين الافتراضية من فيسبوك تؤدي عملها نيابةً عنا، وهناك دائماً شيء ما يمكن أن تتعلمه من حملةٍ لتطبيقه في الحملة التالية.
لقد أصبحت تمتلك الخبرة الكافية لإنشاء جمهورك في مدير الإعلانات، وتدرك خيارات استهداف الجمهور الثلاثة: وهي "الجماهير الأساسية، والجماهير المخصصة، والجماهير المتشابهة"، وأصبحت تعرف ما هي أداة بيكسل فيسبوك، وأهميتها ودورها في زيادة قوة استهداف جمهورك، أيضاً تعلمت كيف تختار مواضع الإعلانات لحملتك في مدير الإعلانات، كما وضحنا عدداً من الخيارات المختلفة التي تمتلكها في مدير الإعلانات لتحسين عرض إعلاناتك، كما تعلمت كيفية وضع جداول زمنية لمجموعات الإعلانات في مدير الإعلانات، وكيفية تقدير مدى وصول جمهورك.
الآن وبعدما توصلنا إلى فهم جيد لمستوى المجموعات الإعلانية ومدير الإعلانات، سيكون موضوع سلسلتنا القادمة عن مستوى الإعلانات، لا تنسَ أن تكون معنا لتشاركنا رحلة المسوق المحترف، متشوقون لانضمامك إلى سلسلتنا الجديدة، الرابط موجود هنا.
بقلمي: ريما العش

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.